تعريف إدماج التعلمات
تعريف إدماج التعلمات

عندما نتناول موضوع الإدماج فإننا نفكر ,غالبا ,في إدماج أشخاص : كإدماج دوو ثقافات مختلفة إوإدماج الأطفال المعاقين في التعليم العادي , ويبقى الهدف , بصفة عامة , هو إدماج عنصر أو عناصر جديدة في نظام معين بغية إيجاد إنسجام بين مختلف العناصر المكونة لهدا النظام .
في الحقل التربوي فإن إدماج التعلمات هي تلك العملية التي يتم فيها ربط مختلف المكتسبات الجديدة بينها وبين المكتسبات القبلية من أجل توظيفها بطريقة منسجمة وكدلك تعبئتها لمواجهة وضعية مشكل دات دلالة بالنسبة للمتعلم.
إن إلإدماج دو طابع شخصي وفرداني يهم المتعلم نفسه , فلا يستطيع المدرس أن يدمج مكات التلمبد , لدا فالتلميد هو الفلعل الاساسي في عملية الإدماج
المكونات الثلاث للإدماج:
- إن مفهوم الإدماج يرتكزعلى فكرة الترابط interdependance بين مختلف العناصر المراد إدماجها أي البحث عن ما يقرب هده العناصر من بعضها البعض من نقط مشتركة وتدعيم هده العناصر بخلق قنوات فيما بينها وبعبارة أوضح العمل عاى تجميع هده العناصر في نظام معين إنطلاقا من مبدأ " الكل أكبر من مجموع الإجزاء".
- لكن هدا الترابط وحده لايكفي وإلا سنظل بعيدين كل البعد عن منطق الفعل والسلوك وهدا ما يستدعي إيجاد دينامية بين مختلف العنصر المترابطة و بالتلي ضرورة تناسقها قصد توظيفها بشكل منسجم أو بعبارة أخرى جعلها قابلة للتعبئةmobilisation أي إعادة إستتمارها
- في مفهوم الإدماج هناك فكرة الإستقطاب polarisation ,فزيادة على الترابط
والتناسق والتعبئة بين مختلف العناصر المراد إدماجها فيجب أن لا يكون هدا الإدماج دون معنى بالنسبة للمتعلم بل أن هناك دلالة و هدف محدد ودقيق
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire